فيروس كورونا يجبر اليويفا على تغيير نظام دوري أبطال أوروبا

reart/دوري ‏أبطال ‏أوروبا[related_a/1]




بقلم : الحسين قانية - EL HOCIN KANIA ( المواطن سبور -  Almouwatinsport )
 

دفعت النهاية المثيرة لدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، إلى إعادة النظر في شكل المسابقة على المدى الطويل. ونتيجة للتأخير في الموسم الماضي، بعد توقف قسري بسبب أزمة فيروس كورونا، اجتمعت الفرق الثمانية الأخيرة في مواجهات من جولة واحدة أقيمت على ملعبين في لشبونة. ودفعت البطولة المصغرة، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للاعتقاد بأن دوري أبطال أوروبا بات يحتاج لتغيير على مستوى نظام المواجهات. وقال ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي، بعد خوض المراحل النهائية لدوري أبطال أوروبا في يوليو/ تموز الماضي: "كان علينا أن نلعب بهذه الطريقة، أنه نظام مثير للاهتمام. يريد المشجعون مباريات مثيرة، حيث في كل مباراة يمكن لفريق واحد الفوز على الآخر بدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي. لذلك يجب علينا التفكير بالأمر في المستقبل". من جهته، يرى كارل هاينز رومينيغه، رئيس نادي بايرن ميونخ، بأن الاتحاد الأوروبي يجب أن يستخدم نظام (سوبر بول)، المعمول به في كرة القدم الأميركية، لصنع إثارة أكثر في المواجهات الحاسمة، وأضاف في تصريح صحافي لوسائل إعلام نادي بايرن "هذا يبدو جيداً في رأيي. لأن مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا مملة".

كيف سيكون شكل أبطال أوروبا الجديد؟

يدور الحديث عن مجموعات من ثمانية فرق، أو ستة فرق، ومواجهات بخروج المغلوب، ومرحلة نهائية كما هو الحال في لشبونة، ودور نصف نهائي من لقاء واحد. ولم يتغير شكل دوري الأبطال من موسم 2003-2004 حتى أجبره الوباء على ذلك في 2019-2020، وهناك بالطبع تكهنات مستمرة حول بطولة دوري السوبر الأوروبي، التي تخص المتواجدين في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، وتتم مناقشته من قبل أعضاء اتحاد الأندية الأوروبية (إي سي أي). وترى بعض الفرق المشاركة في دوري الأبطال أن مبلغ 1.95 مليار يورو الذي يمنحه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كجوائز مالية في المسابقة كل موسم ليس كافياً، حيث عادةً ما يحصل الفائز بدوري أبطال أوروبا على 100 مليون يورو، وفي مشروع دوري السوبر، هناك حديث عن 500 مليون يورو في الموسم، مع إمكانية رفع القيمة بعد الموافقة النهائية.

كأس العالم للأندية

قد تتعارض خطط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مع أفكار نظيره الدولي "فيفا"، الذي يعمل على إقامة كأس العالم للأندية بصيغة موسعة، حيث تأجل حالياً بسبب أزمة وباء "كوفيد-19".

أزمة يورو 2020

ربما تؤثر أزمة يورو 2020 على صيغة دوري الأبطال، حيث يبدو أن إقامة البطولة الأوروبية في 12 مدينة مضيفة بجميع أنحاء القارة، سيناريو خيالي في الوقت الحالي، فالموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا لها آثار كبيرة على الأنظمة الصحية في جميع أنحاء أوروبا، ويقوم "يويفا" بصياغة بدائل للشكل الحالي، ربما سيتم الكشف عنها في الصيف أو بعد اجتماعه في بداية فبراير/ شباط القادم، في الوقت الذي أعلن فيه دومينيك بلان، رئيس الاتحاد السويسري لكرة القدم، عن أن بطولة أوروبا قد تقام بطريقة مختلفة، تعتمد على دولة واحدة أو حتى في مدينة تملك عددا كبيرا من الملاعب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق